الزراعة: الأسماك النافقة لا تؤثر على الإنسان إذا تناولها

{title}
أخبار الأردن -

أكد مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة خليل عمرو، أن المرض الذي أصاب أسماك الكارب في عدد من مزارع وادي الأردن مؤخرا، هو مرض غير مشترك.

وأضاف عمرو في سياق حديثه ضمن برنامج "نبض البلد"، على قناة "رؤيا"، مساء اليوم الأربعاء، أن هذا المرض الذي يُصيب هذا النوع من الأسماك، لا يُشكل خطورة صحية على المواطن حتى لو تناول سمكا مصابا به ولا يقلل من جودته.

ولفت إلى أن الكارب ليست على موائد الأردنيين، وإنما تقدم في المطاعم من خلال وجبة "المسكوف"، وهذه المطاعم تنتقي قدر الإمكان جودة منتجها، مضيفا أن هذه الوجبة مكلفة، وزبونها "نخبوي قليلا".

وتابع عمرو أن الطريقة الأمثل للتخلص من الأسماك النافقة هو حرقها، مبينا أن المتابعة بعدم وصول هذه الأسماك النافقة إلى المطاعم هو مسؤولية المؤسسة العامة للغذاء والدواء، بينما دور وزارة الزراعة يقتصر على المزارع فيما يخص المراقبة.

وفي السياق ذاته، قال رئيس جمعية مربي الأسماك المهندس محمد شاهين، إن هذا النوع من السمك يُباع حيا، وبالتالي ستظهر حالته الصحية للمستهلك مباشرة.

وتابع شاهين: من الناحية المنطقية علينا القول إنه لا يوجد كوادر كافية لمراقبة حرق الأسماك النافقة في المزارع، مبينا أن هذا النوع من الأسماك في حالته المرضية هذه لن يصل للمستهلك؛ نظرا لخصوصية بيعه حيا.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير